اللهم صل محمد وآل محمد

بسمهِ تعالى :

( المسابقة العقائدية )


من هو عبد الله بن سبأ ؟ وما هي صلته بالتشيع ؟
.. هو الذي أسّس المذهب الشيعي.
.. هو شخصية وهمية وأسطورة ، لا وجود حقيقي له ، وإن قلنا بوجوده ، فإن الغالبية الغالبة مما نسب إليه هو الوهم والأسطورة. ( هنآ الجواب )
.. هو نفسه عمار بن ياسر.
.. هو نفسه سلمان الفارسي
( السؤال الثاني)آية المباهلة : ( فمن حاجّك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثمّ نبتهل فنجعل لعنة الله علي الكاذبين )
كيف يمكن الاستدلال بآية المباهلة على إمامة علي أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ؟
1.. ما روي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) من الاحتجاج بهذه الآية في الشورى على الحاضرين على أحقيته بالإمامة ، وإقرار الحاضرين.
2.. ما روي عن الإمام الرضا ( عليه السلام ) في استشهاده بهذه الآية على أحقية أمير المؤمنين بالإمامة ، وذلك عندما وجّه إليه المأمون العباسي سؤاله : هل لك من دليل من القرآن الكريم على إمامة علي وأفضليته.
3.. كون علي ( عليه السلام ) نفس رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بالمعنى الحقيقي لا يمكن ، فيكون بالمعنى المجازي ، وفي مثل هذه الموارد يؤخذ بأقرب المجازات إلى الحقيقة ، واقرب المجازات الى المعنى الحقيقي هو أن يكون عليّ مساوياً لرسول الله ، إلاّ ما استثني ، وهو النبوة .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال الثالث)آية التطهير : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) لماذا لا تشمل نساء النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟
1.. لأن أم سلمة أرادت الدخول معهم تحت الكساء ، فجذب رسول الله الكساء ولم يأذن لها بالدخول وقال لها : ( إنك على خير ).
2.. لأن الصحاح والمسانيد المعتبرة عند أهل السنة قد حصرت شأن نزول هذه الآية بأصحاب الكساء : ( النبي ، وعلي ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين صلوات الله عليهم).
3.. إن سياق الآيات السابقة عليها وإن كانت في نساء النبي ، إلاّ أن السياق إنما يكون حجة حيث لا قرينة تصرفه عن ظاهره ، والنصوص الصريحة الصحيحة المتواترة هنا قد حصرت شأن نزول هذه الآية بأصحاب الكساء الخمسة ، فتسقط إذن حجية السياق.
4.. جميع الموارد صحيحة. ( هنآ الجواب )
( السؤال الرابع)ماذا قصد أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بتسمية أبنائه باسم : ( أبي بكر ) ، و( عمر ) و( عثمان ) ؟
1.. قصد بذلك تسميتهم بأسماء الخلفاء الثلاثة.
2.. لم يكن لعلي ( عليه السلام ) أولاد بهذه الأسماء حتى يسأل بماذا قصد.
3.. لم يقصد أمير المؤمنين ( عليه السلام ) تسميتهم بأسماء الخلفاء الثلاثة ، بالأخصّ إذا لاحظنا أن التسمية بلحاظ الأشخاص لم تكن منظورة آنذاك .
وإن كان ولابدّ ، فإن عدداً من الصحابة كان اسمه : ( ابوبكر ). و( عمر ) و( عثمان )، فلا يوجد دليل على أنه ( عليه السلام ) قصد بالتسمية الخلفاء الثلاثة دون سائر الصحابة ، بالأخصّ إذا جعلنا بعين الإعتبار مقولة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لما نادى ولده عثمان ، فقال لمن حوله : ( إني لم أسمّه باسم عثمان الشيخ الكافر ، إنما سمّيته باسم أخي عثمان بن مظعون ).
( هنآ الجواب )
4.. لم يسمّهم علي (عليه السلام) بذلك ، و انّما سمّاهم بذلك أمّهاتهم .
( السؤال الخامس)ماهي الأدلة على الشهادة الثالثة : ( أشهد أن عليّاً وليّ الله ) في الأذان ؟
1.. للعمومات الواردة في مصادر الفريقين : من اقتران الشهادة بالتوحيد والرسالة بالشهادة بالولاية.
2.. لقول الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( فإذا قال أحدكم لا إله إلاّ الله محمد رسول الله فليقل علي أمير المؤمنين ).
3.. إتيان الشيعة بها لا بقصد الجزئية ، ويكون حكمها كحكم المؤذن الذي يصلي على محمد وآل محمد بعد الشهادة بالرسالة .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال السادس)هل تزوج عمر من أم كلثوم بنت الإمام علي ( عليه السلام ) ؟
1.. إن علياً ( عليه السلام ) لم يكن له ابنة باسم أم كلثوم حتى يتزوجها عمر .
2.. إنّ عليّاً ( عليه السلام ) زوّج ابنته من عمر ، وكان هذا برضى كامل من علي ( عليه السلام ) .
3.. إن النصوص الواردة في هذه المسألة في غاية الإضطراب ، ممّا تجعلنا نشك في أصل القضية ، بالأخصّ ما ورد في مصادر أهل السنة ، حيث لو قبلوا برواياتهم والتزموا بها في هذا الزواج ، عليهم أن يلتزموا بسائر التفاصيل الواردة في نفس الواقعة ، التي تكون نتيجتها : أن عمر رجل فاسق فاجر متهور ، وذلك لما روي من تفاصيل في هذا الزواج :
ففي بعض رواياتهم : أن عمر هدّد عليّاً !!
وفي بعضها : أن عمر لما بلغه منع عقيل عن ذلك قال : ويح عقيل سفيه أحمق !!
وفي بعضها : التهديد بالدرّة !!
وفي بعضها : أنها لمّا ذهبت إلى المسجد ليراها عمر !! قام إليها فأخذ بساقها !! وقبّلها !!
أو : وضع يده على ساقها فكشفها ، فقالت : أتفعل هذا ؟ لو لا أنك أمير المؤمنين لكسرت أنفك ، أو : لطمت عينيك !!
أو: أخذ بذراعها !! أو: ضمّها إليه !!! ( هنآ الجواب )
4.. إن علياً (عليه السلام) كان يفتخر بمصاهرة عمر له
( السؤال السابع)لماذا يستشهد الشيعة بكتب ومصادر أهل السنة ؟
1.. لأنها حجة على الشيعة .
2.. لاعتبارها عند الشيعة .
3.. لأن مؤلفيها من الثقات المعتبرين عند الشيعة .
4.. من باب الإلزام : ( الزموهم بما ألزموا به أنفسهم ) . ( هنآ الجواب )
( السؤال الثامن)لمن قالت فاطمة ( عليها السلام ) : ( فإني أشهد الله وملائكته أنكما أسخطتماني ، وما أرضيتماني ، ولئن لقيت النبي لأشكونكما إليه )؟
1.. أبوبكر وعمر . ( هنآ الجواب )
2.. أبوبكر وعثمان .
3.. عمر وعثمان .
4.. أبوبكر ومعاوية .
( السؤال التاسع)من القائل : ( إنّي لا آسي على شيء من الدنيا إلاّ على ثلاث فعلتهن ، وددت أني تركتهن : ..... فوددت أني لم أكشف بيت فاطمة عن شيء ، وإن كانوا قد غلقّوه على الحرب )؟
1.. ابوبكر . ( هنآ الجواب )
2.. عمر .
3.. عثمان .
4.. معاوية .
( السؤال العاشر)من هو القائل : ( ياليتني كنت كبش أهلي : سمّنوني ما بدالهم ، حتى إذا كنتُ أسمن ما أكون ، زارهم بعض من يحبّون ، فجعلوا بعضي شواءً ، وبعضي قديداً ، ثم أكلوني ، فأخرجوني عذرة ، ولم أكن بشراً )؟
1.. أبوبكر .
2.. عمر . ( هنآ الجواب )
3.. عثمان .
4.. معاوية .
( السؤال الحادي عشر)كيف يمكن للشيعة أن يستفيدوا من وجود الإمام المهدي المنتظر ( أرواحنا له الفداء ) في زمن غيبته ؟
1.. لما خرج من الناحية المقدسة إلى اسحاق بن يعقوب على يد محمد بن عثمان : ( وأمّا وجه الإنتفاع بي في غيبتي ، فكالانتفاع بالشمس إذا غيّبها عن الأبصار السحاب ).
2.. لما قاله الإمام المهدي المنتظر ( عليه السلام ) : ( إنّا غير مهملين لمراعاتكم ولاناسين لذكركم ، ولو لا ذلك لنزل بكم البلاء، واصطلمتكم الأعداء .
3.. لما روي عنهم عليهم السلام خطاباً لشيعتهم : ( إنّا لنفرح لفرحكم ، ونحزن لحزنكم ، ونمرض لمرضكم ، وندعوا لكم ، فتدعون فنؤمّن ).
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )






لماذا يقتدي الشيعة بأهل البيت عليهم السلام ؟
1.. لقول رسول الله (ص) : (( من سرّه أن يحيا حياتي , ويموت مماتي , ويسكن جنة عدن غرسها ربي , فليوال علياً من بعدي , وليوال وليه , وليقتد بأهل بيتي من بعدي , فانهم عترتي , خلقوا من طينتي , ورزقوا فهمي وعلمي , فويل للمكذبين بفضلهم من أمتي , القاطعين فيهم صلتي , لا أنالهم الله شفاعتي )) .
2.. لقول رسول الله (ص) : (( النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق , وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف , فإذا خالفها قبيلة اختلفوا فصاروا حزب ابليس )) .
3.. لقول رسول الله (ص) : (( في كل خلوفٍ من أمتي عدول من أهل بيتي , ينفون من هذا الدين تحريف الغالين , وانتحال المبطلين , وتأويل الجاهلين , ألا إنّ أئمتكم وفدكم إلى الله عزوجل , فانظروا من توفدون )) .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال الثاني)من القائل ( وايم الله , لو كنتُ في حجر هامة من هذه الهوام , لاستخرجوني حتى يقضوا فيّ حاجتهم , ووالله ليعتدن عليّ كما اعتدت اليهود في السبت )) ?
1.. الامام علي ( عليه السلام )
2.. الامام الحسن ( عليه السلام )
3.. الامام الحسين ( عليه السلام ) ( هنآ الجواب )
4.. زيد بن علي الشهيد ( عليه السلام )
( السؤال الثالث)في حق مَن قال رسول الله (ص) مقولته المعروفة : (( أيتكنّ صاحبة الجمل الأدبب ـ وهو كثير الشعر ـ تخرج , فينبحها كلاب الحوأب , يقتل حولها قتلى كثير , وتنجوا بعد ما كادت تقتل )) ?
1.. عائشة ( هنآ الجواب )
2.. حفصة
3.. أم سلمة
4.. مارية
( السؤال الرابع)في حق مَن قال الإمام الصادق (ع) : (( إنه كان مؤمناً , وكان عارفاً , وكان عالماً , وكان صدوقاً , أما إنه لو ظفر لوفى , أما إنه لو ملك لعرف كيف يضعها )) ؟
1.. العباس بن علي ( عليهما السلام )
2.. زيد بن علي ( عليهما السلام ) ( هنآ الجواب )
3.. سلمان الفارسي
4.. عمار بن ياسر
( السؤال الخامس)ما هي أهم الاهداف والدوافع للثورة الحسينية ؟
1.. لقول الامام الحسين (ع) : (( إنّا أهل بيت النبوة , ومعدن الرسالة , ومختلف الملائكة , ومهبط الوحي , بنا فتح الله , وبنا ختم الله , ويزيد : رجل فاسق فاجر , شارب الخمر , قاتل النفس المحترمة ؛ معلن بالفسق والفجور , ومثلي لا يبايع مثله .
2.. لقول الامام الحسين (ع) عند نزوله كربلاء : (( إن الدنيا قد تغيرت وتنكرت , وأدبر معروفها , واستمرت حذاء , ولم يبقى منها إلا صبابة كصبابة الإناء , وخسيس عيش كالمرعى الوبيل ؛ ألا ترون إلى الحق لا يعمل به , وإلى الباطل لا يتناهى عنه , ليرغب المؤمن في لقاء ربه محقاً , فاني لا أرى الموت الا سعادة , والحياة مع الظالمين إلا برما )) .
3.. لقول الامام الحسين (ع) : (( إني لم أخرج أشراً ولا بطراً , ولا مفسداً ولا ظالماً , وإنما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدّي محمد (ص) , أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر , وأسير بسيرة جدّي محمد (ص) , وأبي عليّ بن أبي طالب ؛ فمن قبلني بقبول الحق فالله أولى بالحق , ومن ردّ عليّ هذا أصبر حتى يقضي الله بيني وبين القوم بالحق , وهو خير الحاكمين .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال السادس)هل الصحابة كلهم عدول ؟
1.. نعم , كلهم عدول , وإن لم يكونوا معصومين .
2.. ليس كلهم عدول , ونجري عليهم قواعد الجرح والتعديل , كغيرهم , فمن كان على دين النبي فنحترمه ونقدسه , ومن غيّر وبدل فنرفضه , وذلك لما رواه البخاري : من أن أناساً من أصحاب الرسول (ص) يؤخذ بهم ذات الشمال , فيقول (ص) : (( أصحابي أصحابي , فيقال : إنهم لم يزالوا مرتدّين على أعقابهم منذ فارقتهم )) . وفي لفظ آخر : (( ليرفعنّ رجال منكم , ثم ليختلجن دوني , فأقول : يا رب أصحابي , فيقال : إنك لا تدرك ما أحدثوا بعدك )) . وفي لفظ آخر : (( أقول : إنهم مني , فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ! فأقول : سحقاً سحقاً لمن غيّر بعدي )) .وفي لفظ آخر : (( فأقول : يا رب أصحابي , فيقول : إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك , انهم ارتدّوا على أدبارهم القهقرى )) . وفي لفظ آخر : (( بينا أنا قائم , إذا زمرة , حتى إذا عرفتهم , خرج رجل من بيني وبينهم , فقال : هلمّ , فقلت : أين ؟ قال : إلى النار , قلت : وما شأنهم ؟ قال : إنهم ارتدّوا على أدبارهم القهقرى ... فلا أراه يخلص منهم إلا مثل هَمَل النعم هم قليل في قلّ النعم الضالة .)) . ( هنآ الجواب )
3.. كلهم عدول , وكلهم معصومون .
4.. كلهم غير عدول .
( السؤال السابع)ما هي العوامل التي تؤدّي إلى نشوء اليقين بولادة الإمام المهدي (عجل الله فرجه) ؟
1.. حديث الثقلين المتواتر الذي فيه : (( لن يفترقا حتى يردا عليّ )) , الذي يكون لازمه أن العترة لها استمرار وبقاء مع الكتاب . وحديث : الاثني عشر الذي قبله جميع المسلمين , الذي لا يمكن تطبيقه إلا على الأئمة الاثني عشر عند الشيعة , ومع قبول الامام الحادي عشر وانه الامام العسكري , لابد من القول بولادة الامام المهدي (ع) ليكون الثاني عشر الذي أخبر به الرسول . وحديث : (( ومن مات ولم يعرف امام زمانه مات ميتة جاهلية )) الذي رواه السنة والشيعة , إذ لو لم يكن الامام المهدي (ع) موجوداً الآن , فمن هو امام زماننا ؟
2.. الروايات المتواترة عن النبي (ص) والأئمة (ع) التي أخبرت عن أنه سيولد ويملأ الأرض عدلاً وقسطاً , وتكون له غيبة , حتى بلغت الأحاديث بذلك فوق التواتر الذي يكون حجة على الجميع , وكذلك ما نقل متواتراً من رؤية بعض الشيعة للامام المهدي (ع) في الغيبة الصغرى , وتداول الشيعة فكرة الامام المهدي وغيبته , منذ زمن الأئمة إلى أن تمّت الغيبة , ووجود السفراء الأربعة وخروج التوقيعات بواسطتهم , بل حتى أن ادعاء اشخاص مذمومين للوكالة عن الامام المهدي كذباً وزوراً , دليل على أن فكرة غيبة الامام كانت رائجة عند الشيعة حتى ادّعى الوكالة عنه الكثير وخرجت التوقيعات عن الامام في لعنهم .
3.. تصريح كلمات الكثير من علماء التاريخ والنسب من أهل السنة في ولادة الامام المهدي (ع) , وتباني الشيعة واتفاقهم على ولادته جيلاً بعد جيل وإلى يومنا هذا على ولادة الامام وغيبته .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال الثامن)مَن هو القائل للامام السجاد (ع) ـ لما عظم عليه أن يرى الصرعى في كربلاء ولم يواروا ـ : (( لا يجزعنك ما ترى , فوالله إن ذلك لعهد من رسول الله (ص) إلى جدك وأبيك وعمك , ولقد أخذ الله ميثاق أناس من هذه الأمة , لا تعرفهم فراعنة هذه الأمة , وهم معروفون في أهل السموات , إنهم يجمعون هذه الأعضاء المتفرقة فيوارونها , وهذه الجسوم المضرجة , وينصبون لهذا الطف علماً لقبر أبيك سيد الشهداء , لا يدرس أثره , ولا يعفو رسمه , على كرور الليالي والأيام , وليجهدن أئمة الكفر وأشياع الضلالة في محوه وتطميسه , فلا يزداد أثره الا ظهوراً , وأمره الا علواً ... )) ؟
1.. جابر بن عبد الله الأنصاري .
2.. زينب بنت علي ( عليهما السلام ) . ( هنآ الجواب )
3.. ابن عباس .
4.. حميد بن مسلم .
( السؤال التاسع)في حق من قال أمير المؤمنين علي عليه السلام مقولته المشهورة( لم يجعل الله عزوجل له سابقة في الدين , ولا سلف صدق في الاسلام , طليق ابن طليق , حزب من هذه الأحزاب , لم يزل لله عزوجل ولرسوله (ص) وللمسلمين عدوّاً , وهو وأبوه , حتى دخلا في الاسلام كارهين )) ؟
1.. عمر .
2.. عثمان .
3.. معاوية . ( هنآ الجواب )
4.. طلحة .
( السؤال العاشر)أول من أسلم ؟
1.. أبي بكر .
2.. عمر .
3.. عثمان .
4.. الامام علي (عليه السلام) ( هنآ الجواب )
( السؤال الحادي عشر)ما هو دور موكب السبايا بعد شهادة الامام الحسين (ع) وتأثيره على الأمّة ؟
1.. كان مشهد نسوة آل الرسول (ص) وهنّ يعشن ذلك الحال بعد مأساة كربلاء , كفيل يجعل الناس تلتفت إلى خطورة الأوضاع التي تعيشها , فأيّ حرمة وأيّ كرامة ستبقى لأيّ فرد من المسلمين ما دامت عائلة الرسول تمتهن وتذلّ بذلك الشكل المخزي .
2.. إن موكب سبايا كربلاء خلال مسيرة الرجوع سجّل صوتا اعلامياً واضحاً ومؤثراً , وجعل الأمة كلها تتعاطف مع قضية الحسين وتستجيب له وتعلن العداوة للنظام الأموي , وإن جاء ردّ الفعل متأخراً بفعل القمع والتضليل الأموي .
3.. إن معركة الطف لم تكن الفصل الأخير من ثورة الحسين عليه السلام , بل كانت نقطة البداية لمعركة كبيرة دامية ضدّ الانحراف والظلم , وإن موكب السبايا كان مكملاً ومنعطفاً جلياً لاستمرار حركة الاطاحة ببني امية الذين أرادوا أن يبيدوا الاسلام عن بكرة أبيه .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )