الجمعة، 18 مارس 2016

مواضعُ رسَم التاءِ المربوُطة (القصَيرة) تاءً مفَتوحَة (طويلة) في القرءان الكريم


مواضعُ رسَم التاءِ المربوُطة (القصَيرة) تاءً مفَتوحَة (طويلة) في القرءان الكريم :
من الظواهر اللغوية الكتابية المحيرة في الرسم القرآني الشريف، ظاهرة إبدال رسم ((التـاء المربوطة (القصيرة))) ((تاء مفتوحة (طويلة))) على خلاف القياس المتبع في الكتابة العربية التي هي مهارة هامة من مهارات اللغة العربية، فقد أبـدل رسم((التاء المربوطـة)) ((تاء مفتوحة)) طويلة في خمس عشرة كلمة وردت في القرءان الكريم بالروايتين المعروفتين (حفص وقالون) وكان اغلبها برواية حفص في الرسم العثماني الشريف، وتكرر الرسم في الإبدال المذكور آنفا في خمسة و أربعين موضعاً في كلمات شريفات بآيات مقدسات سيرد ذكرها فيما يأتي.
و ظاهرة في مجال الكتابة العربيـة وردت بهذه السعة والعدد من التكرار في الرسم اللـغوي الذي اعتاد عليه النشئ من الأجيال العربيـة الإسلامية ، تستوقف الباحث وتحثه بإلحاح شديد إلى التأمل و الاستفسار والدراسة في الوقوف على آراء بعض علمـاء السلف الصالح في هذه الظاهرة، ثم التعليل و الاجتهاد في إبداء الرأي بالقدرة البشرية المستطاعة التي وهبها الله تعالى للإنسان في إنعام نظره وتحكيم عقله وصحة برهانه فيما ذهب أليه، وعلى الرغم من إيماننا بقداسة القرءان الكريم وأعجازه واعترافنا (بتوقيفيته وتوقيف رسمه) وكونه كـلام الله الـذي لا يأتيه البـاطل من بين يديه ولا من خلفـه، وهو دستور الحياة ومستودع القيم والفصاحة والبيان وقمة الأداء اللغوي الذي يحتذى به، ولتأشير حدود الظاهرة وتحديدهـا مطلوب منا أولا القيام بإحصاء مواضع رسم التاء المربوطة (القصيرة) تاءً مفتوحة (طويلة) في الكلمات الشريفات الواردة في القرءان ا لكريم، وذكر مواضع تكرارها بمقتضى ورودها في السور والآيات القرآنية المقدسة، على وفق الترتيب الأبجدي في اللغة العربية و الكلمات هي :
1_ (ابنَـة) :
وردت لفظة ((ابنَة)) في موضع واحد في القرءان الكريم وُكتِبتْ فيه ((ابنَتَ)) بإبدال التاء المربوطة تاءً مفتوحة (طويلة) في قوله تعالى ((ومريم ابنَتَ عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا …)) (1)
2_ (امرَأة) :
وردت هذه اللفظة في القرءان الكريم في أحد عشر موضعا (2) كُتِبتْ بإبدال التاء المربوطة تاءً مفتوحة(طويلة) على خلاف القياس في سبعة مواضع هي، قال تعالى :
_ ((اذ قالت امرأت عمران رب اني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني انك أنت السميع العليم)) (3)
_ ((وقال نسوة في المدينة امرأت العزيز تراود فتها عن نفسه قد شغفها حبا …)) (4)
_ ((وقالت امرأت فرعون قرت عين لي ولك …)) (5)
_ ((… امرأت نوح و امرات لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين)) (6)
_ ((… امرأت فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة …)) (7)
3_ (بقيـة) :
وردت لفظة ((بقية)) في ثلاثة مواضع في القرءان الكريم، كُتِبتْ في موضعين (8) على القياس، ورسمت في موضع واحد بإبدال التاء المربوطة تاءً مفتوحة (طويلة) على خلاف القياس وذلك في قوله تعالى : ((بَقِيتَ الله خير لكم إن كنتم مؤمنين ….)) (9)
4_ (جَنـة) :
ذكرت لفظة (جنـة) في ستة وستـين موضعا (10) في القرءان الكريم رسمـت فيها التاء المربوطة على القياس إلا في موضع واحد ابدلت فيه التاء المربوطة تاءً مفتوحة (طويلة) في قوله تعالى : ((فروح وريحان وجنت نعيم)) (11)
5_ (جمالة) :
وردت في موضع واحد في القرءان الكريم في قوله تعالى : ((إنها ترمي بشرر كالقصر كأنه جملت صفر)) (12) وقد قرئت في رواية (قالون) بالجمع فلا إبدال في اللفظة، أما في رواية (حفص) فقد أبدلت التاء المربوطة في اللفظة المذكورة تاءً مفتوحة في الآية الكريمة المتقدم ذكرها آنفا.
6_ (رَحْمَـةُ) :
وردت كلمة (رحمة) في القرءان الكريم في تسع وسبعين موضعا (13)، كتبت ((رحمت))بإبدال تاء الكلمة المربوطة تاءً مفتوحة (طويلة) في كلمات شريفات بآيات مقدسات هي، قال تعالى :
_ ((أهم يقسمون رحمت ربك نحن قسمنا بينهم …. ورحمت ربك خير مما يجمعون)) (14)
_ ((… أولئك يرجون رحمت الله والله غفور رحيم)) (15)
_ ((… إن رحمت الله قريب من المحسنين)) (16)
_ ((قالوا أتعجبين من أمر الله رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت انه حميد مجيد)) (17)
_ ((ذكر رحمت ربك عبده زكريا))(18)
_ ((فانظر إلى ءاثر رحمت الله كيف يحيي الأرض بعد موتها)) (19)
7 _ (سُنّة) :
ذكرت لفظة ((سُنّة)) في القرءان الكريم في ثلاثة عشر موضعا (20)، كتبت التاء المربوطة في لفظة ((سُنّة)) تاء مفتوحة (طويلة) في القرءان الكريم في خمسة مواضع في الآيات المقدسات الآتية , قال تعالى:
_ ((… فقد مضت سُنّتْ الأولين)) (21)
_ ((…ولا يحيق المكر السئ إلا بأهله فهل ينظرون إلا سُنّتْ الأولين فلن تجد لسنت الله تبديلا ولن تجد لسنت الله تحويلا)) (22)
_ ((فلم يك ينفعهم لما رأوا بأسنا ُسنّت الله التي قد خلت في عباده …)) (23)
8_ (شجـرة) :
ذُكرتْ لفظة ((شجرة)) نكرة في القرءان الكريم في عشرة مواضع (24)، ورسمت في موضع واحد على غير القياس المعتاد في الكتابة العربية بإبدال التاء المربوطة تاءً مفتوحة في قوله تعالى : ((إنَّ شجرتَ الزقوم)) (25)
9_ (فطرة) :
وردت لفظة ((فطرة)) في موضع واحد في القرءان الكريم، ورسمت فيه التاء المربوطة تاءً مفتوحة (طويلة) على خلاف القياس المعتاد في الكتابة العربية، في قوله تعالى :
((فاقم وجهك للدين حنيفا ِفطرَتَ الله التي فطر الناس عليها ….)) (26)
10_ (قرة عين) :
رُسِمتْ لفظة (قرة) في موضع واحد في القرءان الكريم بإبدال التاء المربوطة (القصيرة) تاءً مفتوحة (طويلة) في قوله تعالى :((وقالت امرات فرعون قُرّتُ عين لي ولك …)) (27) وقد ذكرت الآية في موضع الاستشهاد برسم كلمة (امرأة) أيضا.
11_ (كَلِمَةُ) :
وردت لفظة (كلمة) في القرءان الكريم في ستة وعشرين موضعا (28)، كتبت التاء المربوطة تاءً مفتوحة في موضع واحد في قوله تعالى:((… وتمت كلمتُ ربك بالحسنى …))(29) واختلف (30) في أربعة مواضع أخرى وردت في آيات شريفات من القرءان الكريم كتبت أيضا بإبدال التاء المربوطة تاءً طويلة ((كلمت)) قال تعالى :
_ ((و تمت كلمت ربك صدقا وعدلا …)) (31)
_ ((كذلك حقت كلمت ربك على الذين فسقوا …)) (32)
_ ((إن الذين حقت عليهم كلمت ربك لا يؤمنون …)) (33)
_ ((وكذلك حقت كلمت ربك على الذين كفروا …)) (34)
ولعل سبب الاختلاف في كتابة لفظة ((كلمت)) بالتاء المفتوحة راجع إلى اختلاف مصاحف الأمصار في رسم الكلمة فيها بالتاء المفتوحة مرة وبالمربوطة أخت الهاء أخرى واختلاف القراء في جواز قراءتها في الأفراد والجمع أي أن لفظة ((كلمت)) يمكن أن تقرأ مفردة وجمعا ((كلمت)) في الرسم القرآني الشريف قال (أبو عمرو الداني ت 444ﻫ) : ((وكل ما في كتاب الله عز وجل من ذكر ((الكلمة)) على لفظ الواحد فهو بالهاء إلا حرفا واحدا في الأعراف (س 7 آ 137) ((وتمت كلمة ربك بالحسنى)) فان مصاحف أهل العراق اتفقت على رسمه بالتاء ورسمه الغازي بن قيس في كتابه بالهاء، فأما قوله في الأنعام (س 6 آ 115) ((وتمت كلمت ربك صدقا وعدلا)) وفي يونس (س 10 آ 33) ((كلمت ربك على الذين فسقوا)) وفيها (آ 96) ((كلمت ربك لا يؤمنون)) وفي غافر (س 40 آ 6) ((حقت كلمت ربك)) فاني وجدت الحرف الثاني من يونس في مصاحف آهل العراق بالهاء وما عداه بالتاء من غير ألف قبلها وهذه المواضع الأربعة تقرأ بالجمع والأفراد …)) (35)
12 _ (لعنـة) :
وردت لفظة ((لعنة)) في القرءان الكريم في ثلاثة عشر موضعا (36)، كتبت فيها التاء المربوطة على القياس المعتاد في الكتابة العربيـة ما عدا الموضعين المذكورين فيما ياتي رسمت فيهما التاء المربوطة تاءً مفتوحة (طويلة) وذلك في قوله تعالى :((فنجعل لعنت الله على الكاذبين)) (37) وكذلك في قوله تعالى : ((والخمسة أن لعنت الله عليه أن كان من الكاذبين)) (38)
13_ (مرضاة) :
ذكرت لفظة ((مرضاة)) في القرءان الكريم في ثلاثة مواضع، كتبت فيها جميعا بإبدال التاء المربوطة تاءً مفتوحة (طويلة) والآيات الكريمات التي وردت فيها قال تعالى :
_ ((من الناس من يشتري نفسه ابتغاء مرضات الله …)) (39)
_ ((…. ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله ….)) (40)
_ ((يايها النبي لم تحرم ما احل الله ولك تبتغي مرضات أزواجك…)) (41)
14_ (معصية) :
وردت لفظة ((معصية)) في القرءان الكريم في موضعين رسمت فيهما ((معصيت)) بإبدال التاء المربوطة تاءً مفتوحة (طويلة) مثل ما جاء في قوله تعالى : ((ويتنجون بالاثم والعدوان ومعصيت الرسول …)) (42) وكذلك في قوله تعالى : ((يايها الذين آمنوا إذا تنجيتم فلا تتنجوا بالاثم والعدوان ومعصيت الرسول…)) (43)
15_ (نعمة) :
ذكرت لفظة ((نعمة)) في القرءان الكريم في أربعة وثلاثين موضعا (44)، رسمت على القياس المعتاد في الكتابة العربية، وأبدلت التاء المربوطة تاءً مفتوحة في أحد عشر موضعا في الآيات المقدسات، قال تعالى:
_ ((…. واذكروا نعمت الله عليكم …)) (45)
_ ((اذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء …)) (46)
_ ((يايها الذين آمنوا اذكروا نعمت الله عليكم)) (47)
_ ((ألم تر إلى الذين بدلوا نعمت الله كفرا …)) (48)
_ ((… وان تعدوا نعمت الله لا تحصوها …)) (49)
_ ((ألم تر إن الفلك تجري في البحر بنعمتِ الله …)) (50)
_ ((يايها الناس اذكروا نعمت الله عليكم …)) (51)
_ ((… أ فبالبطل يؤمنون وبنعمت الله هم يكفرون)) (52)
_ ((يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها …)) (53)
_ ((… واشكروا نعمت الله ان كنتم إياه تعبدون))(54)
_ ((فذكر فما أنت بنعمتِ ربك بكاهن ولا مجنون)) (55)

_________________________________
الهوامش
1 _التحريم:12
2 _انظر المعجم المفهرس لالفاظ القرآن الكريم، محمد فؤاد عبد الباقي، مادة (م رأ) ص 699، ورسم المصحف احصاء ودراسة،صالح محمد صالح عطية،ص171
3 _ال عمران:35
4 _يوسف:30
5_القصص:9
6_التحريم:10
7_التحريم:11
8_انظر :البقرة:248،وهود 116
9_هود:86
10_انظر:المعجم المفهرس لالفاظ القرآن الكريم، مادة(ج ن ن)،ص 189
11_الواقعة:89
12_المرسلات:32،33
13_انظر: المعجم المفهرس لالفاظ القرآن الكريم،مادة (رح م)،ص314
14_الزخرف:32
15_البقرة:218
16_الاعراف:56
17_هود:73
18_مريم:2
19_الروم:50
20_انظر:المعجم المفهرس لالفاظ القرآن الكريم،مادة (س ن ن)، ص 371
21_الانفال:38
22_فاطر:43
23_غافر:85
24_انظر:المعجم المفهرس لالفاظ القرآن الكريم،مادة(ش ج ر)،ص379
25_الدخان:43
26_الروم:30
27_القصص:9
28_انظر:العجم المفهرس لالفاظ القرآن الكريم،مادة(ك ل م)،ص 625_626
29_الاعراف:137
30_انظر: المقنع في رسم مصاحف الامصار مع كتاب النقط، لابي عمرو عثمان بن سعيد الداني(ت444)،تح:محمد صادق قمحاوي،مكتبة الكليات الازهرية،القاهرة،ص83_84
31_الانعام:115
32_يونس:33
33_يونس:96
34_غافر:6
35_المقنع في رسم مصاحف الامصار مع كتاب النقط،ص83_84 مصدر سابق
36_انظر:المعجم المفهرس لالفاظ القران الكريم مادة،(ل ع ن)،ص655
37_ ال عمران :61
38_النور:7
39_البقرة:207
40_النساء:114
41_التحريم:1
43،42_المجادالة:8،9
44_انظر: المعجم المفهرس لالفاظ القرآن الكريم،مادة (ن ع م) ص712_714
45_ البقرة:231
46_ال عمران: 103
47_المائدة:11
48_ابراهيم:28
49_ابراهيم:34
50_لقمان:31
51_فاطر:3
52_النحل:72
53_النحل:83
54_النحل :114
55_الطور:29
.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصيدة في الدفاع عن القران الكريم

                             هيهات لا يعتري القرآن تبديل ... وإن تبدل توراة وإنجيل                          قل للذين رموا هذا الكتاب بما ......