نموذجان من السنة الفرس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــأئمة مذاهب السنة وأصحاب الصحاح والمساند والسنن فرس عجم
( إن مذهباً يثبت نفسه من كتب خصمه أحق أن يتبع ، وإن مذهبا يحتج عليه بما في كتبه ، فيلجأ للتأويل والتحوير !! أحق أن يتجنب عنه )
منقول بتصرف / من هوية التشيع - الدكتور الشيخ أحمد الوائلي ص 94 :
الفصل الخامس اللغة والمذاهب الإسلامية
الفصل الخامس اللغة والمذاهب الإسلامية
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
موقف المذاهب الإسلامية في موضوع اشتراط عروبة الخليفة من حيث اللزوم وعدمه وكذلك اشتراط اللغة العربية في العبادات والعقود . .
وأريد الإشارة هنا إلى أن في مذهب السنة من يشترط العربية !! وفيهم من لا يشترطها . . .
في حين يؤكد المذهب الشيعي على اشتراط العربية وذلك يكون مؤشرا على عروبة التشيع ووضوح انتمائه للعربية شكلا ومضمونا .
من هم أئمة السنة وأقطابهم ؟ لا أريد أن أعيد إلى ذهن القارئ أن أمثال هذه البحوث إنما هي من باب إشعار الطرف الآخر بأنه لا يلتزم بما هو لازم . . !!؟؟
إن تاريخ الدنيا منذ وجد يصنف الناس إلى صنفين : -
1- صنف يقوم مقام الروح في الجسد ، وآخر يمثل الجسد . . .
2- وصنف يقوم مقام المحرك وآخر يمثل القاطرة التي يسحبها المحرك . . .
وسنرى أن من يقوم مقام المحرك في الهيكل المذهب السني فارسي أعجمي في الأعم الأغلب ،
ولنبدأ بمن يسمى بالمذاهب الأربعة : -
المذاهب الأربعة : تذهب جملة من المصادر المعتبرة إلى أن ثلاثة من هؤلاء الأربعة هم من الفرس . . !!!؟؟
والعربي فيهم هو الرابع فقط . . !!؟؟ أما الثلاثة فهم فرس أعاجم أولهم :-
أولا : الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت بن زوطي وهو مولى لبني تيم الله ومولده بالكوفة ( 1 ) / وهو فارسي أعجمي.
ثانيا : الإمام الشافعي محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع مولى أبي لهب وقد طلب من الخليفة عمر أن يجعله من موالي قريش فامتنع ، فطلب بعدها من الخليفة عثمان ذلك ففعل فهو من موالي قريش وقد ذكر ذلك كل من الرازي في كتابه مناقب الشافعي وأبو زهرة في كتابه المعروف الإمام الشافعي ( 2 ) . / فارسي أعجمي .
ثالثا : الإمام مالك بن أنس بن مالك ذهب كل من ابن عبد البر صاحب الإستيعاب في كتابه الإنتقاء ، والواقدي محمد بن إسحاق ، والسيوطي في تزيين الممالك إلى أنه مولى من موالي بني تيم وليس بعربي ( 3 ) . / فارسي أعجمي .
رابعا : الإمام أحمد بن حنبل وهو العربي الوحيد في المذاهب وينتمي إلى بكر بن وائل ( 4 ) .
........................................
هامش *
( 1 ) مناقب أبي حنيفة للموفق بن أحمد ج1 ص 16 .
( 2 ) أنظر الإمام الصادق لأسد حيدر ج3 ص 220 .
( 3 ) الإمام الصادق لأسد حيدر ج2 ص 200 .
( 4 ) طبقات الحنابلة لأبي يعلى ج1 ص 4 . ( * )
...........................................................
أصحاب الصحاح : إن المصادر التي ترجمت لأصحاب الصحاح وزعتهم على نحو التالي من حيث أنسابهم :
أ - البخاري محمد بن إسماعيل بن إبراهيم صاحب الصحيح الشهير : فارسي أعجمي .
ب - الترمذي ابن عيسى بن سورة الضرير تلميذ البخاري كذلك . فارسي أعجمي .
ج - محمد بن يزيد بن ماجة مولى ربيعة ، فارسي أعجمي .
د - أحمد بن علي بن شعيب النسائي نسبة لمدينة نسا بخراسان ، فارسي أعجمي .
ه - سليمان بن الأشعث بن إسحاق السجستاني وهي بلدة بقرب هراة : ينسب إلى الأزد ولم ينصوا أن النسبة بالأصل أم بالولاء ، يبقى انتماؤه إلى بلد أعجمي فارسي .
و - مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري النيسابوري عربي منصوص على عروبته ( 1 ) .
هامش *
( 1 ) أنظر في ذلك وفيات الأعيان ج1 ص 21 ، والكنى والألقاب ج3 ص 207 ، ومعجم المؤلفين ج12 ص 115 ،
ومقدمات الصحاح الستة في تراجم أصحابها .
..................................................
شريحة ثالثة : هذه شريحة ثالثة متوزعة على المذاهب الأربعة في امتداد تاريخها الطويل غير ملتزمة بالتسلسل الزمني أقدمها لتكون مجرد مؤشر على نسبة ما في المذاهب الأربعة من العلماء الفرس ،
إن معظم رواة الأحكام والأخبار ، ومعظم الفقهاء والمفسرين هم من الفرس ،
ومنهم على سبيل المثال :-
مجاهد ، / فارسي
وعطاء بن أبي رباح ، / فارسي
وعكرمة وسعيد بن جبير . / فارسي
ومجاهد وعكرمة ممن يعتمد عليه البخاري والشافعي ويوثقه ويأخذ بمروياته جملة وتفصيلا ( 2 ) ./ وهم فرس عجم
.............................................
الهامش
( 2 ) فجر الإسلام ص 191 ، و 204 ، ومعجم المؤلفين ج1 ص 59. ( * )
............................................
ومنهم الليث بن سعد تلميذ يزيد بن حبيب والذي يعتبر مؤسس المدرسة العلمية الدينية بمصر ، ويقول عنه الشافعي الليث أفقه من مالك إلا أن أصحابه لم يقوموا به ، وهو فارسي من أهل أصفهان ،
ومنهم ربيعة الرأي شيخ الإمام مالك وهو ابن عبد الرحمن بن فروخ من أهل فارس ،
ومنهم طاووس بن كيسان الفارسي ترجم له الشيرازي في طبقات الفقهاء ، / فارسي
ومنهم البيهقي صاحب السنن الذي قيل عنه : للشافعي فضل على كل أحد إلا البيهقي . / فارسي
ومنهم مكحول بن عبد الله مولى بني ليث ، / فارسي
ومحمد بن سيرين مولى أنس ابن مالك ، / فارسي
والحسن البصري الذي قيل عنه إنه أشبه الناس بعمر بن الخطاب على حد تعبير الشيرازي في الطبقات . / فارسي .
ومنهم الحاكم صاحب المستدرك ، / فارسي
وعبد العزيز الماجشون الأصفهاني مولى بني تميم ، / فارسي .
وعاصم بن علي بن عاصم مولى بني تيم ومن شيوخ البخاري ، / فارسي .
وعبد الحق بن سيف الدين الدهلوي صاحب مقدمة في مصطلح الحديث ، / فارسي .
وعبد الحكيم القندهاري شارح البخاري في حاشيته ، / فارسي .
وعبد الحميد الخسروشاهي صاحب اختصار المذاهب في الفقه الشافعي . / فارسي .
وعبد الرحمن رحيم مولى بني أمية ومحدث الشام على مذهب الأوزاعي ، / فارسي .
وعبد الرحمن العضد الإيجي صاحب كتاب المواقف ، / فارسي .
وعبد الرحمن الجامي صاحب فصوص الحكم ، / فارسي .
وعبد الرحمن الكرماني رئيس الأحناف بخراسان وصاحب شرح التجريد ، / فارسي .
وشيخي زاده صاحب كتاب مجمع الأنهار عبد الرحمن ، / فارسي .
وأحمد بن عامر المروزي صاحب كتاب مختصر المزني / فارسي .
وسهل بن محمد السجستاني صاحب كتاب إعراب القرآن ، / فارسي .
ومحمد بن إدريس أبو حاتم الرازي الذي يعد بمستوى البخاري ، / فارسي .
وأبو إسحاق الشيرازي صاحب كتاب التشبيه . / فارسي .
وعبد الله بن ذكوان أبو الزناد عالم المدينة بالفرائض والفقه وممن روى عنه مالك والليث ، / فارسي .
وأحمد بن الحسين شهاب الدين الأصبهاني صاحب كتاب غاية الاختصار ، / فارسي
ويعقوب بن إسحاق النيسابوري صاحب المسند الصحيح المخرج على كتاب مسلم بن الحجاج ، / فارسي .
وأحمد بن عبد الله أبو نعيم صاحب الحلية ، / فارسي .
وابن خلكان صاحب وفيات الأعيان ، / فارسي .
وأحمد بن محمد الثعلبي المفسر ( 1 ) . / فارسي .
....................................
هامش *
( 1 ) أنظر في تراجم هؤلاء معجم المؤلفين لكحالة ج1 ص 206 ، وفجر الإسلام ص 241 . والكنى والألقاب للقمي ج1 ص 6 فصاعدا .
.................................
ولو رمت أن أمشي معك على هذا الخط فسنصل إلى نسب عالية جدا من الناحية الكمية من نسبة العلماء والمؤرخين والمفسرين من الفرس ،
إن الفكر السني بكل أبعاده مدين للفرس ومصبوغ بالفارسية !!!؟؟
وحتى الإمام محمد بن عبد الوهاب تربى ونشأ وتثقف على أيدي الفرس . . !!!؟؟؟ وكانت تربيته وثقافته بين كردستان وهمدان ، وأصفهان وقم كما نص على ذلك جماعة زعماء الاصلاح ( 2 ) ،
.................................
هامش
( 2 ) زعماء الاصطلاح لأحمد أمين ص 10 . ( * )
................................
ومن الجدير بالذكر أن الألسنة الطويلة والبذيئة والمتسرعة التي تفتري ما تشاء على الفرق الإسلامية وخصوصا على الشيعة هي ألسنة فارسية .
وسأقدم لك نموذجين من هذا الصنف الذي ليس على ضميره ولسانه رقيب وما عند قلمه شعور بالمسؤولية .
( راجع نموذجان من السنة الفرس ) من كتاب هوية التشيع - الدكتور الشيخ أحمد الوائلي ص 99
http://www.alseraj.net/a-k/aqaed/halt/pa13.html
...............................................................................................
نسألكم الدعاء
سيد علي اللكاشي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والنموذج الثاني من أهل السنة الفارسي العجمي الذين أججوا نار الطائفية بين المسلمين واهل الدين الواحد هو :-
2 - ابن حزم الأندلسي : هذا النموذج الثاني الذي أقدمه وهو من الذين سلطوا لسانهم على المسلمين إنه علي بن أحمد بن حزم الأندلسي الفارسي وهو من موالي يزيد بن معاوية وحسبه بذلك شرفا وأول من دخل الأندلس من أجداده جده خلف .
وكان ابن حزم في أول أمره شافعيا ثم انتقل إلى الظاهرية ، وله كتب كثيرة منها الفصل في الملل والنحل والمحلى وغيرهما ،
ولهذا الرجل قدرة عجيبة على الافتعال والاختلاق وله جرأة في التهجم على الناس تكشف عن عدم ورع وعدم التزام بالصدق وسأذكر قبل ذكر أقواله !!!! وآراء قومه فيه !!!! وتقييمهم له :-
فقد قال فيه أبو العباس بن العريف : (( إن لسان ابن حزم وسيف الحجاج شقيقان )) .
وقال مؤرخ الأندلس أبو مروان بن حيان فيما كتبه عنه في فصل طويل منه قوله :- (( ومما يزيد في بغض الناس له حبه لبني أمية ماضيهم وباقيهم واعتقاده بصحة إمامتهم حتى نسب إلى النصب )).
وقال ابن العماد الحنبلي :- (( كان ابن حزم كثير الوقوع في العلماء والمتقدمين لا يكاد يسلم أحد من لسانه فنفرت منه القلوب )) .
ويقول عنه مصطفى البرلسي البولاقي :- (( أما ابن حزم فالعلماء لا يقيمون له وزنا كما نقله عنهم المحققون كالتاج السبكي وغيره لأنه وأصحابه ظاهرية محضة تكاد عقولهم أن تكون مسخت ومن وصل إلى أن يقول إن بال الشخص في الماء تنجس ، أو في إناء ثم صبه في الماء لم يتنجس ، كيف يقام له وزن ويعد في العقلاء فضلا عن العلماء ،))
ولابن حزم هذا وأضرابه من أمثال هذه الخرافات الشئ الذي لا ينحصر ،
ومن تأمل كذبه عن العلماء ولا سيما إمام أهل السنة أبو الحسن الأشعري علم أن الأولى به وبأمثاله أن يكونوا في حيز الإهمال وعدم رفع الرأس لشئ صدر منه ،
راجع فيما كتبناه عن ابن حزم المراجع أدناه فقد أفاضت في ترجمته وشرح حاله ( 1 ) .
.................................
* ( هامش ) *
( 1 ) شذرات الذهب ج3 ص 299 ، والسيف اليماني للبرلسي رسالة صغيرة مع عدة رسائل ، ووفيات الأعيان ج1 ص 369 ،
ولسان الميزان ج 4 ص 199 فصاعدا ....
..............................
وبعد شهادة هؤلاء الأعلام التي هي في الواقع رمز لمحصلة الآراء عن ابن حزم عند العلماء فإني لا أستكثر عليه أن يقول في آخر الفصل الذي كتبه عن الشيعة :- (( والقوم يعني الشيعة بالجملة ذووا أديان فاسدة وعقول مدخولة وعديموا حياء نعوذ بالله من الضلال )) ( 2 ) .
..........................................
الهامش
( 2 ) الفصل في الملل والنحل ج 4 ص 181 . ( * )
.........................................
فإذا كان هذا وأمثاله كالشهرستاني هم الذين يكتبون عن عقائد وفقه وسلوك الفرق الإسلامية / وهم من الفرس العجم / فهل يمكن للأجيال أن تثق بتاريخها وسيرة أسلافها !!!!؟؟
والأنكى من ذلك أن الذين ينتقدون الشهرستاني وابن حزم وأمثالهما فإنهم إنما يحملون عليهم إذا وخزوهم أو شتموهم ،!!!؟؟
أما إذا شتم الشهرستاني أو ابن حزم غيرهم كالشيعة مثلا ، فهو صادق وتؤخذ أقواله ولا تثير حساسية !!!!!!؟؟؟؟
{{ َمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ }} يونس35
النموذج الثالث والمثال الثالث من علماء أهل السنة وهو من الفرس العجم :-
ولكني أستعجل لك مثلا واحدا منها يعيش في القرن العشرين في عصر الذرة وتحت أروقة جامعة حديثة وهو:-
محمد حسن هيتو محقق كتاب المنخول للغزالي فإن هذا الرجل عندما يمر ببعض المواقف الحدية للغزالي من بعض المذاهب الإسلامية كالإمام مالك والإمام أحمد بن حنبل والإمام أبي حنيفة فيذكر بعض آرائهم ناقدا لها حينا ومستهجنا حينا آخر !!!؟؟؟
مثلا يذكر الغزالي عن أبي حنيفة رأيه في أقل الصلاة وهي :- ((( وضوء بالنبيذ في أولها وحدث في آخرها للخروج منها وبين ذلك نقر كنقر الغراب واكتفاء من القراءة بكلمة مدهامتان باللغة الفارسية إلى آخر ما ذكره عن أقل الصلاة في رأي أبي حنيفة ، وكما ذكر رأي مالك بجواز قتل ثلث الناس إذا كان ذلك يؤدي إلى صلاح الثلثين الباقيين ، وهكذا آراء بعض الأئمة التي ذكرها ))) .
إننا في مثل هذا نرى محمد حسين هيتو يقع في ورطة فلا يدري أينفي ذلك وفيه تكذيب للغزالي !!!! ، أم يثبت ذلك وفيه طعن على أئمة المذاهب !!!!،
فتراه مرة يقول إن هذه الأقوال نتيجة لمرحلة مر بها الغزالي ، وتخلص منها بعد ذلك
ومرة يقول إن الغزالي فرد من مدرسة تؤيد أهل الحديث وتطعن في أهل الرأي ، وإن ذلك تعصب أقلع عنه الغزالي بعد ذلك كما هو واضح في مؤلفاته التي صدرت بعد ذلك كالمستصفى المتأخر عن المنخول ،
على أن هذا الإعتذار لا يحل المشكلة التي هو كون الغزالي إما صادقا وإما كاذبا .!!!؟؟
إن الذي يعنينا هنا أن محمد حسين هيتو إذا مر الغزالي بالرافضة وشتمهم لا نجده يعلل ذلك الشتم بعصبية أو غيرها !!؟؟
كأن الشيعة يستأهلون الشتم بدون نزاع !!؟؟
وكأن الحرص على وحدة المسلمين ليس من موارده هذا المورد !!؟؟؟
هنا إذا كان الشيعة مسلمين في نظر هؤلاء !!!!!! وإلا فالمسألة سالبة بانتفاء الموضوع كما يقول علماء المنطق ، !!
وعلى كل ألفت النظر إلى ما كتبه محمد حسين هيتو عن الغزالي ( 1 ) : والله المستعان على ما يصفون .
...................................
* هامش*
( 1 ) المنخول للغزالي ص 354 ، و 488 . ( * )
.................................
وعودا على بدء نقول إن ما قدمناه من شواهد وأمثلة كاف في تحديد (( موقع السنة من الفرس والعجم / وتحديد مكان التشيع من العروبة ))
لمن يعتبر هذا سبة وذلك فضيلة ، أما المسلم الذي شعاره شعار القرآن فإن المسلمين عنده أكفاء بأموالهم ودمائهم وأعراضهم وأنسابهم ،
وإذا كانت هناك آثار متولدة من وحدة العرق والدم فإنها سواء عند الفارسي الشيعي والفارسي السني ولا يمكن التفرقة بين الشئ ونفسه ، وإلى هنا نكون قد أعطينا صورة عن الهوية العرقية للتشيع والتسنن وبوسع طالب المزيد أن يتخذ من هذه الدراسة منهجا وينحو هذا النحو في التوسع بالدراسة المختصة بهذا الموضوع .
منقول بتصرف / هوية التشيع - الدكتور الشيخ أحمد الوائلي ص 106
http://www.alseraj.net/a-k/aqaed/halt/pa12.html
http://www.alseraj.net/a-k/aqaed/halt/pa13.html
فيكون النتيجة إن أهل السنة أخذوا دينهم عن علمائهم الفرس العجم / كأبي حنيفة والبخاري والترمذي وابن ماجة والنسائي وغيرهم . . .
بينما الشيعة اخذوا دينهم عن أئمتهم الطاهرين المطهرين من اهل بيت النبي محمد ص القرشيين الهاشميين الذين هم لب الالباب ولب العرب وقح الأقحاح . . . .
وهكذا أنقلب السحر على الساحر !!
ونحن نقول كما قال الله تبارك وتعالى ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين ومن والاهم الى يوم الدين :-
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } الحجرات13 . . . و صدق الله العلي العظيم .
وقال النبي محمد ص : (( لافرق لأعجمي على عربي او عربي على أعجمي إلا بالتقوى )) وصدق رسول الله ً
وقال النبي الكريم محمد ص ً :- (( إن الله لاينظر الى صوركم ولا الى اجسادكم ولكن ينظر الى القلوب التي هي في الصدور )) وصدق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين ومن والاهم الى يوم الدين . .
وأستغفر الله لي ولكم والحمد لله رب العالمين .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق